"تحرك للجيش".. ماذا حدث على حدود مصر والسودان؟ (فيديو)
تداول ناشطون على نطاق واسع مقاطع مصورة أظهرت انتشار قوات عسكرية وأمنية مصرية في مناطق صحراوية جنوب البلاد، ضمن حملات تمشيط استهدفت أنشطة التعدين غير القانونية.
يأتي ذلك وسط تقارير عن توقيف وترحيل آلاف الأشخاص الذين دخلوا الأراضي المصرية بصورة غير قانونية وانخرطوا في أعمال التنقيب عن الذهب.
What are Sudanese nationals doing in Marsa Alam, roughly 340 kilometers from the Sudanese border?
— Egypt's Intel Observer (@EGYOSINT) June 20, 2026
They're doing the same thing: illegally mining in Egypt instead of their own country. https://t.co/1VIBVwnvV3 pic.twitter.com/s9q6t7cMH5
وخلال الساعات الماضية، انتشرت مزاعم على مواقع التواصل الاجتماعي تحدثت عن وقوع مواجهات بين الجيش المصري ومجموعات تعدين سودانية قرب الحدود المشتركة، بل وذهبت بعض الروايات إلى الحديث عن تنفيذ ضربات جوية داخل الأراضي السودانية.
كل دول سابو بلدهم تحتل من ميليشيات وراحوا ينقبوا في بلد تانيه و من امبارح عند معبر ارقين
— 𓂀PhoeniX6988𓆄🇪🇬🇺🇸 (@elsakka_sherif) June 20, 2026
سياده اي دوله مش بكلمتين في بوست ولا تصريح صحفي ولا حتي بحكومه
سياده الدول بتبقي من شعبها اللي "مابيسبهاش" اطلاقا
الأرض اللي يهجرها شعبها مالهاش سياده يا استاذ خالد
احمد ربنا أنهم مانقتلوش https://t.co/zgmNctuAXg pic.twitter.com/O24yhevSDa
غير أن المعطيات المتداولة من الجانبين المصري والسوداني لم تؤكد هذه المزاعم، فيما أشارت المعلومات المتوافرة إلى أن السلطات المصرية نفذت عمليات أمنية داخل أراضيها لضبط المتسللين والعاملين في التعدين غير الشرعي، قبل ترحيلهم عبر معبر أرقين الحدودي إلى السودان.

مصر.. ساويرس يكشف عن تحرك للجيش المصري ضد "عصابات الذهب" الأجنبية
وأظهرت تسجيلات مصورة تكدسا لآلاف المرحلين عند معبر أرقين، في وقت أعلنت فيه جهات سودانية رسمية ومنظمات محلية تدخلها للتعامل مع أوضاع العائدين. وأكدت الشركة السودانية للموارد المعدنية استقبال أعداد كبيرة من المعدنين المبعدين من مصر، مشيرة إلى توفير وسائل النقل والرعاية الصحية والخدمات الأساسية لهم بالتنسيق مع السلطات المحلية.
كما أعلنت اللجنة العليا للعودة الطوعية في الولاية الشمالية بالسودان أنها تمكنت من استقبال وترحيل نحو 1500 معدّن خلال أقل من 12 ساعة، في عملية وصفتها بالمنظمة، شاركت فيها الأجهزة الأمنية والجهات التنفيذية لتأمين عودة المعدنين إلى مناطقهم المختلفة.
وتعكس هذه التطورات تشديد القاهرة إجراءاتها لمكافحة التعدين العشوائي وحماية مناطق الامتياز الممنوحة للشركات العاملة في قطاع التعدين، في وقت ترى فيه الحكومة المصرية أن تطوير هذا القطاع يمثل أحد المصادر الواعدة لتعزيز الإيرادات وجذب الاستثمارات الأجنبية خلال السنوات المقبلة.
تحية و شكر و تقدير الي استجابه قواتنا المسلحه لنداء الشركات و العاملين في قطاع التعدين في مصر في مواجهة اجرام عصابات التعدين العشوائي و فرض سلطة الدوله و ترحيل المعدنين الأجانب الي خارج ارض الوطن ...و الشكر ايضا لوزير البترول لان هذا سوف يؤدى الى زيادة الاستثمارات العالمية فى…
— Naguib Sawiris (@NaguibSawiris) June 20, 2026
وأكد أشاد رجل الأعمال المصري نجيب ساويريس بتدخل القوات المسلحة المصرية لمواجهة أنشطة التعدين غير الشرعي في المناطق الحدودية والصحراوية.
وعبر حسابه على منصة "إكس" مساء السبت، أكد ساويرس أن هذه الإجراءات تمثل خطوة مهمة لفرض سلطة الدولة وحماية الثروات المعدنية، كما ستنعكس إيجابا على جذب الاستثمارات العالمية إلى قطاع التعدين في مصر.
وكتب ساويرس: "تحية وشكر وتقدير إلى استجابة قواتنا المسلحة لنداء الشركات والعاملين في قطاع التعدين في مصر في مواجهة إجرام عصابات التعدين العشوائي وفرض سلطة الدولة وترحيل المعدنين الأجانب إلى خارج أرض الوطن".
وأضاف أن هذه الإجراءات "ستؤدي إلى زيادة الاستثمارات العالمية في مجال التعدين وتحقيق طفرة في موارد الدولة".
المصدر: RT
إقرأ المزيد
مصر.. ساويرس يكشف عن تحرك للجيش المصري ضد "عصابات الذهب" الأجنبية
وجه رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس، صاحب الاستثمارات الضخمة في مجال التعدين، الشكر للقوات المسلحة المصرية بعد تدخلها لمواجهة عصابات تعدين سودانية اقتحمت الحدود.
مصر والخرطوم تبحثان إنهاء الأزمة السودانية.. ورفض قاطع لأي مشاريع تقسيم
جددت مصر تأكيد موقفها الثابت الداعم لوحدة السودان وسيادته وسلامة أراضيه ومؤسساته الوطنية، ورفضها أي محاولات لإنشاء كيانات موازية، ودفعها لإنهاء الحرب الدائرة في البلاد.
مصر تصدر بيانا رسميا لتهدئة أزمة مفتعلة مع السودان
أكدت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، أن التصريحات المنسوبة لوزير البترول عن إنشاء مناجم للمعادن النفيسة شمالي السودان، غير صحيحة.
مصر: استعداد قتالي عال للجيش على حدود السودان
قال قائد المنطقة الجنوبية العسكرية في الجيش المصري، اللواء أركان حرب أسامة سمير عبد اللطيف، إن قواته في حالة استعداد قتالي عال لتنفيذ المهام المكلفين بها وحماية حدود الدولة.
التعليقات